الرئيسية » حول الجمعية »

الإدارة التنفيذية

 تتشكل الإدارة التنفيذية لجمعية مدققي مدقق الحسابات القانونيين الفلسطينية من المدير التنفيذي وثلاثة دوائر هي:


- المدير التنفيذي.
- الدائرة المالية والإدارية.
- دائرة العلاقات العامة وإدارة المشاريع.
- دائرة العضوية وشؤون الأعضاء.


حيث تعمل هذه الدوائر بالتنسيق مع اللجان المنبثقة عن مجلس إدارة الجمعية والمستشار القانوني ومدقق الحسابات اللذان يعملان يد بيد مع مجلس الإدارة.

يتلخص عمل المدير التنفيذي للجمعية بالمهام التالية:


وتكون مرجعيته لرئيس مجلس الإدارة:

1. متابعة وتنفيذ السياسات التي يضعها مجلس الادارة .
2. متابعة ومراقبة أعمال الجمعية والتأكد من دورة العمل والحفاظ على موجودات الجمعية.
3. التأكد من مراعاة الانظمة والقوانين المعمول بها في الجمعية.
4. إعداد التقارير الخاصة بأعمال الجمعية والإشراف على توفير أي احتياجات للجمعية.
5. متابعة شؤون الجمعية ورفع التوصيات والتقارير لمجلس الادارة.
6. متابعة الملاحظات المرفوعة للجمعية من قبل أعضاء الهيئة العامة وأية جهات اخرى.
7. الاشراف الكامل على أعمال الجمعية وتنفيذ توصيات الإدارة.
8. الإشراف على إعداد الموازنة التقديرية للجمعية.
9. تقديم الاقتراحات والتوصيات الخاصة بتطوير الأداء والعمل في الجمعية.
10. الاشراف على ورشات العمل والدورات والمؤتمرات التي تعقدها الادارة.
11. متابعة العلاقات الخارجية مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة أو المؤسسات المانحة.
12. متابعة كافة شؤون الموظفين والعمل على تحفيزهم وانتماؤهم للعمل.
13. تعريف الادارة بالشواغر الحالية والمستقبلية في الجمعية.
14. دراسة وتصنيف طلبات التوظيف المقدمة للجمعية.
15. مراقبة التقيد بالكادر والوصف الوظيفي لكل موظف .
16. الرقابة على الحضور والغياب والاجازات العادية والمرضية والانذارات .
17. رفع التوصيات اللازمة للادارة والخاصة بتطوير وتدريب الموظفين ومعالجة نقاط الضعف لديهم ان وجدت .
18. دراسة ووضع التوصية على تقييم الاداء ورفعها للادارة.
19. تزويد الادارة بتقارير دورية حول سير عمل الموظفين .
20. حفظ المستندات الخاصة بالموظفين والتعليمات والمذكرات الداخلية.


مهام عمل الإدارة المالية:

1. ادارة اعمال المحاسبة .
2. التقيد بتنفيذ تعليمات الادارة فيما يتعلق بالشؤون المالية واعداد الموازنة التقديرية .
3. اعداد التقارير المالية الدورية .
4. الاشراف على المعاملات المحاسبية ومراقبة اكتمال اجراءات التوثيق على القيود المحاسبية .
5. الرقابة المستمرة على الاجراءات المحاسبية واتباع التعليمات الخاصة المتعلقة بسندات القبض والصرف وجرد الصندوق .
6. متابعة تحصيل واستيفاء الرسوم والمستحقات .
7. التنسيق مع مدقق الحسابات الخارجي والتأكد من صحة المعلومات المعطاه له .
8. التنسيق مع المدير التنفيذي للجمعية لصرف الرواتب والمصاريف الاخرى .
9. الرقابة على المشتريات والمصاريف وموجودات الجمعية والمحافظة عليها .
10. اعداد القيود اليومية والاشعارات التابعة لها .
11. ادخال القيود على نظام الكمبيوتر الخاص بالمحاسبة .
12. طباعة التقارير الدورية "اليومية والاسبوعية والشهرية والربع سنوية والنصف سنوية والسنوية " .
13. تحضير الشيكات الخاصة بالدفعات والمصاريف .
14. مطابقة ارقام المحاسبة مع الارقام الواردة من فروع الجمعية او الاقسام المختلفة .
15. مطابقة الارصدة المتدفقة لحسابات البنوك مع الكشوف الواردة من البنوك .
16. مطابقة ارصدة حسابات المدينون والدائنون .
17. تسجيل ايرادات الجمعية سواء كانت رسوم اشتراك او انتساب او مشاركة في الدورات او اية ايرادات اخرى .
18. تسجيل المصاريف والنفقات الخاصة بالجمعية وتسجيل القيود الخاصة بها وادخالها على نظام الكمبيوتر .
19. التسجيل ومتابعة سجل اعضاء الهيئة العامة من حيث تسديد الرسوم والمطلوبات .
20. التقيد بالنظام المالي والمحاسبي لدى الجمعية .
21. متابعة الشيكات والكمبيالات برسم التحصيل .
22. الصرف من الصندوق النثري بموجب تعليمات الادارة .
23. ادارة صندوق المصاريف النثرية .


مهام عمل دائرة العلاقات العامة والمشاريع:

1. إعداد العروض التقديمية للمشاريع.
2. الإتصال والتواصل ونسج العلاقات مع المؤسسات المانحة الداخلية والخارجية.
3. إدارة المشاريع الخاصة بالجمعية وإعداد المراسلات والتقارير لمجلس الإدارة والمدير التنفيذي.
4. متابعة معاملات الجمعية في الدوائر الحكومية والمؤسسات والنقابات.
5. القيام بما يلزم للمحافظة على سمعة ومكانة الجمعية.
6. المساهمة في تقديم الجمعية على انها جمعية رائدة.
7. تنفيذ تعليمات المدير التنفيذي ورئيس المجلس فيما يتعلق بقرارات مجلس الادارة.
8. التحضير والاشراف على التجمعات الرسمية والدورات والندوات التي تعقدها الجمعية بما يليق بسمعة الجمعية ومكانتها.
9. تأمين السفر والمواصلات والاقامة للعاملين في الجمعية كذلك اعضاء مجلس الادارة حسب التعليمات والنظام المعمول به لدى الجمعية.
10. المساهمة في اعداد خطط التنمية لرفع سمعة الجمعية وتحسين اداؤها.
11. اطلاع رئيس مجلس الادارة على احدث وسائل التسويق.
12. تحضير الكتيبات والمنشورات الدعائية اللازمة للجمعية او اية من الوزارات لها علاقة بالجمعية.
13. التنسيق مع مكاتب الدعاية والاعلان والمطابع في كل ما يتعلق بمطبوعات الجمعية .
14. التنسيق مع مؤسسات الاعلام في ما يتعلق في الاعلانات والدعاية والنشرات واللقاءات
15. والندوات.
16. تحمل مسؤولية المطبوعات والمجلات الدورية ولوحة الاعلانات .

دائرة العضوية:

1. إعداد سجلات الأعضاء المزاولين، غير المزاولين، وسجل الأعضاء تحت التمرين واي سجلات يقرها مجلس الإدارة.
2. تحديث السجلات وتحديث البيانات الخاصة بالإعضاء ومكاتبهم وموظفيهم.
3. تصويب اوضاع الاعضاء بحسب الأنظمة واللوائح والقوانيين المعمول بها.
4. إدارة إستلام طلبات تجديد أذون المزاولة السنوية.
5. متابعة سير عمل عملية التعليم المستمر والتدريب للأعضاء.
6. المسؤولية الكاملة عن اي مطبوعات تتعلق بالإعضاء من حيث شهادات وبطاقات العضوية.
7. التنسيق الكامل مع مجلس مهنة تدقيق الحسابات بما يخص الاعضاء.
8. متابعة ملف الشكاوى والتنسيق مع لجنة السلوك المهني واللجنة التأديبية.
9. المتابعة والتنسيق مع لجنة العضوية والمزاولة.
10. إدارة اجتماعات اللجان ذات العلاقة.